القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل PDF : ملخص المدخل الى العلوم السياسية السداسي الأول S1

 تحميل PDF : ملخص المدخل الى العلوم السياسية السداسي الأول S1


ملخص العلوم السياية pdf : السلام عليك و رحمة الله و بركاته أحبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص المدخل الى العلوم السياسية السداسي الأول S1 وهو شامل لجميع المفاهيم و الموضوعات و النصوص التشريعية لدراسة للعلوم السياسية . و للحصول على هذا الملخص ما عليك سوى النزول لأسف المقالة و تحميل ملخص المدخل الى العلوم السياسية السداسي الأول.


تحميل PDF : ملخص المدخل الى العلوم السياية السداسي الأول S1

علم السياسة السداسي الأول 


تعريف العلم : 

العلم هو خطاب يتناول الواقع: الخطاب العلمي هو خطاب متميز عن غيره من انواع الخطابات لانه خطاب متماسك داخليا عكس باقي الخطابات وهو خطاب لا يقبل التناقضات و التعارضات اي انه منطفي و يقبله العقل. و العلم خطاب يدرس و ينصب على الواقع .

تعريف السياسة : 

السياسة هي نشاط بشري يهدف الى تنظيم الافراد داخل مجتمع سياسي تسوده سلطة الدولة. و تمارس السياسة من طرف الحكام والسلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية بالاضافة الى الشعب من خلال التصويت في الانتخابات والاحتجاجات و المضاهرات" . السياسة هي نشاط بشري يهدف الى تحقيق المنفعة المشتركة و كذلك هو فن و علم حكم الدولة و المجتمعات. و السياسة هو نشاط لا يمكن الاستغناء عنه لانه سبب ازدهار و استمرار تماسك المجتمعات.

تعريف علم السياسة : 

علم السياسة هو العلم الذي يهتم بدراسة الظواهر السياسية دراسة علمية. و الجدير بالذكر هنا أنا علم السياسة لا يقدم معرفة علمية و انما معرفة نسبية و احتمالية فقط. و بما أن السياسة هي نشاط بشري يتميز بالدوية (الصدفة) و الصراعات حول المصالح فاننا لن نجد ابدا معرفة علمية بالسياسة و ان المعرفة العلمية للسياسة هي معرفة وهمية. علم السياسة هو علم العالم السياسي: علم السياسة اساسا هو علم وصفي في الأصل اي انه يقوم على الوصف. و يعتمد على الظواهر اللغوية اي تحليل اللغة التي يستعملها رجل السياسة من اجل توضيح الظواهر السياسية للناس .

تحميل ملخص المدخل الى العلوم السياسية السداسي الأول S1


تعليقات