-->
الحقوق بالعربية الحقوق بالعربية

تحميل PDF : ملخص النظرية العامة للالتزامات والعقود السداسي الثاني S2

تحميل PDF : النظرية العامة للالتزامات والعقود السداسي الثاني S2
تحميل PDF : النظرية العامة للالتزامات والعقود السداسي الثاني S2

تحميل PDF :  ملخص النظرية العامة للالتزامات والعقود السداسي الثاني S2


النظرية العامة للالتزامات والعقود pdf : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أحبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص النظرية العامة للالتزامات والعقود السداسي الثاني ، و لتحميل النظرية العامة للالتزامات pdf ما عليك سوى النزول لأسفل المقالة .

نظرية الالتزام تظم قواعد تابثة ومجردة، وقواعدها تقوم على المنطق، إذ تعتبر أساسا اغلب المعاملات المالية، بما تحدثه من تدخل كبير في حياة الأشخاص. جعلها تتميز بالاستقرار عكس القوانين الأخرى.

يشكل القانون المدني الشريعة العامة التي تنظم العلاقات الخاصة بين الأفراد، ماعدا ما يخضع منها لاحكام فرع من فروع القانون الخاص . يلاحظ أن مضمون القانون المدني في كثير من دول العالم يشمل نوعين من العلاقات القانونية . علاقة الفرد باسرته او ما يسمى بالأحوال الشخصية وعلاقة الفرد بالغير من حيث المال أو ما يسمى بالاحوال العينية . وفي المغرب فان القانون المدني يشمل فقط الأحوال العينية في حين تخضع الأحوال الشخصية لحكم الشرائع الدينية ، وبذلك فان القانون المدني ينظم الروابط المالية بين الافراد ويحكم حقوقهم المالية ، ومعلوم أن الحق في المعاملات هو مصلحة ذات قيمة مالية يعترف بها القانون للفرد وهو اما آن يكون حقا عينيا او حقا شخصيا. الحق العيني : هو سلطة يمارسها شخص على شيئ مادي معين بالذات يخول لصاحبه الحصول على منفعة دون وساطة احد .

تعريف الالتزام 
الفقهاء عرفوه بأنه رابطة قانونية بين شخصين احدهما دائن والآخر مدين يترتب بمقتضاها على الطرف المدين نقل حق عيني او القيام بعمل او امتناع عن العمل فالالتزام رابطة اوعلاقة لها طرفان : أحدهما الدائن (يسمى الطرف الايجابي) والمدين (يسمى الطرف السلبي) والالتزام لايتطلب وجود دائن ومدين ويمكن قيامه من طرف واحد ( الوعد بالجائزة للجمهور) و يتميز الالتزام القانوني عن الالتزام الطبيعي بخاصية الإجبار الالتزام يمكن أن يكون: ايجابيا: اذا انصب على نقل حق عيني ويطلق عليه الالتزام بإعطاء ( التزام البائع بيع منقول بنقل ملكية الشيئ المبيع للمشتري) سلبيا: يكون محل الالتزام القيام بعمل ( التزام مؤجر بتسليم الشيئ المأجور الى المستأجر).

تحميل ملخص النظرية العامة للالتزامات والعقود السداسي الثاني S2


تحميل برنامج adobe acrobat

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

الحقوق بالعربية

2020