-->

تحميل PDF : ملخص قانون المواريث السداسي السادس S6

تحميل PDF : ملخص قانون المواريث السداسي السادس S6
    قانون الميراث, قانون المواريث الجديد, تطبيق قانون المواريث الجديد, شرح قانون المواريث الجديد
    تحميل PDF : ملخص قانون المواريث السداسي السادس S6

    تحميل PDF : ملخص قانون المواريث السداسي السادس S6


    قانون الميراث : السلام عليك و رحمة الله و بركاته أحبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص قانون المواريث للسداسي السادس . و للحصول على هذا الملخص ما عليك سوى النزول لأسف المقالة و تحميل ملخص قانون المواريث .


    قانون المواريث هو قطع الشيء الصلب والتأثير فيه اصله الكلمة من القرآن  نصيبا مفروضا وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم . أيضا هو العلم بقسمة المواريث فقها وحسابا ، والفرضي و الفارض والفريض هو العالم العليم بالفرائض " وفي الحديث " أفرضكم زيد " في الشرع " ما ثبت بدلیل مقطوع به کالكتاب والسنة والإجماع .

    شرح قانون المواريث عند الفقهاء العلم بفقه المواريث وما ضم ذلك من حسابها ، وهو علم المواريث ، يحتاج إليه لكثرة ما تعم به البلوى ويكون فيه النوازل والفتوى وهو علم يعرف به من يرث ومن لا يرث ومقدار كل وارث .

    أركان الارث : 1- الموروث أو المورث : وهو الميت حقيقة ، ويثبت بالمشاهدة أو بإقامة البينة بالقضاء أو المفقود ، أو الموت التقديري كالجنين الذي سقط . 2- الوارث : وهو المستحق للارث ، وهو قيد الحياة أو الملحق بهم كالمفقود والحمل . 3- الشيء الموروث : وهي التركة أموالا كانت أو حقوقا مالية .

    أسباب الارث : 1- القرابة : وهي الدنو في النسب من جهة البنوة أو الأبوة ، إذ بها يرث بعضهم بعضا ، وهي أصول وفروع الهالك . 2- الزوجية : أي عقد الزوجية الصحيح فيتوارث به الزوجان ولو لم يحصل بينهما لقاء 3- الولاء : عرفه رسول الله صلى الله عليه وسلم " الولاء لحمة كلحمة النسب لا يباع ولا پوهب " وقوله " إنما الولاء لمن أعتق " لكنه انقرض فلا يتوارث الناس اليوم إلا عن طريق القرابة أو الزوجية .

    شروط الارث : 1- ثبوت موت الموروث حقيقة أو حكما كالمفقود الذي طال أو الأسير أو الجنين الذي سقط 2- تحقق حياة الوارث حقيقة أو تقديرا عند موت موروثه 3- العلم بجهة الارث ، أي القرابة أو الزوجية أو الولاء.

    موانع الإرث : 1- عدم الاستهلال : أي لا بد من رفع الصوت عند الولادة 2- الشك : لا يدرى أيهما مات قبل ، فلا يرث الأموات بعضهم 3- اللعان : اذا تم بين الزوجين انتهت عصمة الزوجية للأبد فانقطع سبب الارث 4- الاختلاف في الدين 5- الرق 6- الزنی : ولد الزنى لا يرث إلا في أمه و ترثه 7- القتل العمد : المراد به القتل المؤثر في الارث فلا يرث القاتل في المقتول .

    الفروض المقدرة : شرعا والورثة المستحقون لها ، حسب المادة 341 من مدونة الأسرة الفروض ستة " النصف والربع والثمن و الثلثان والثلث والسدس " وعليه سنخصص لكل فرض نقطة مستقلة محترمين الترتيب الذي جاءت به المدونة .

    تحميل ملخص قانون المواريث السداسي السادس S6


    Nouredine Elaasri
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر ومؤسس موقع الحقوق بالعربية .

    إرسال تعليق