تحميل PDF : ملخص القانون الدستوري السداسي الثاني S2

تحميل PDF : ملخص القانون الدستوري السداسي الثاني  S2
    تحميل PDF : ملخص القانون الدستوري السداسي الثاني S2
    تحميل PDF : ملخص القانون الدستوري السداسي الثاني S2

    تحميل PDF : ملخص القانون الدستوري السداسي الثاني S2


    القانون الدستوري pdf : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أحبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص القانون الدستوري للسداسي الثاني ، ما عليك سوى النزول لأسفل المقالة لتحميل القانون الدستوري pdf .

    تعريف القانون الدستوري 
    كل مجتمع سیاسی منظم ومتصف بالاستقرار يفترض وجود دستور ينظم حياته ويحدد القواعد التي تحكم ذلك المجتمع ، فهو بذلك ظاهرة وضرورة اجتماعية فلا يتصور مجتمع بلا دستور ، وقد ظهر حديثا في المجتمعات المعاصرة في القرن 19 بفضل جيزو الفرنسي ، لكن الدستور يبقى مرتبطا بمفهوم الصالح العام الذي تحدده العوامل التاريخية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية لكل دولة ، فينتج عن ذلك اختلاف الأنظمة السياسية بما لا يوافق البلد الآخر فهو بذلك له أهمية مزدوجة سواء على الصعيد القانوني أو الصعيد السياسي ، فقانونيا هو أساس البنيان القانوني للدولة وهو على رأس هرم النظام القانوني أما سياسيا فهو ينظم الحياة السياسية للدولة ويحدد شكل الدولة ونظامها السياسي وكيفية انتقال السلطة .

    مصادر القانون الدستوري 
    مصادر مباشرة تنشئ قواعد دستورية وأخرى غير مباشرة تساهم في انتاج موضوع القاعدة القانونية الدستورية وهي النظريات الفلسفية والسياسية والاجتماعية

    1- العرف كمصدر أول : التنظيم السياسي والاقتصادي والاجتماعي للدول لم يات طفرة بل عبر مراحل طويلة فمنطقي أن تبدأ هذه القواعد بشكل عرفي غير مقنن فالحكام المطلقين الم يقبلوا بتقنين سلطاتهم بشكل مكتوب حتى لا يتقيدوا بها .

    2- ظهور واتساع حركة تدوين الدساتير : ظهرت في أمريكا بعد حرب الاستقلال مع بريطانيا حيث طالب الكثير بأولوية القانون الدستوري المكتوب على العرفي لما يتميز به من وضوح وتحديد وثبات يضمن الاستقرار والاحترام . كما أن المطالبة بمبدأ سيادة الشعب عجل بظهور الدساتير المكتوبة ، وهكذا بعد استقلال الدول المستعمرة لجأت إلى تدوين الدساتير حفاظا على استقلالها .

    3- مصادر القانون الدستوري تنحصر في مكتوبة وعرفية ففي الدول ذات الدساتير المكتوبة يستمد النظام الدستوري مصادره من الوثيقة الدستورية المكتوبة أي الدستور بالمفهوم الشكلي ، ثم من القوانين التنظيمية والعادية التي تتولى بالتنظيم مسائل دستورية موضوعية ثم من العرف الدستوري .

    تحميل ملخص القانون الدستوري السداسي الثاني  S2

    تحميل برنامج adobe acrobat

    Nouredine Elaasri
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحقوق بالعربية .

    إرسال تعليق