تحميل PDF : ملخص النشاط الاداري السداسي الثالت S3


 تحميل PDF : ملخص النشاط الاداري السداسي الثالت S3


ملخص النشاط الاداري pdf : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أحبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص النشاط الاداري السداسي الثالت S3 ، وهو شامل لجميع المفاهيم و الموضوعات و النصوص التشريعية الخاصة بالنشاط الاداري ما عليك سوى النزول للأسفل لتحميل هذا الملخص المتعلق بالنشاط الاداري السداسي الثالت pdf .


تحميل PDF : ملخص النشاط الاداري السداسي الثالت S3


ملخص النشاط الاداري


القرار الإداري 

هو العمل الانفرادي الصادر عن الإدارة شرط احترام كل ما يتعلق بالمشروعية حيث يهدف إلى إحداث آثار قانونية في المراكز والوضعيات القانونية للأفراد أو الجماعات إما بواسطة التعيين أو الزيادة أو الإلغاء وتستند على السلطة التقديرية وذلك بهدف تحقيق المصلحة العامة.


العقود الإدارية

نظرية العقد الإداري نظرية تختلف وتشكل ستثناء عن ما هو معروف عن عقود القانون المدني الذي يعتمد مبدأين، هما سلطان الإرادة لأن الأن الإنسان حر فيما يعقد من عقود مع احترام القانون، ومبدأ الثاني العقد شريعة المتعاقدين. في العقود الإدارية لا وجود للمبدأين الذي سبق ذكرهما، ولو كان الوضع كذلك لما درسنا العقود الإدارية كمادة مستقلة تدرس في النشاط الاداري .

الشرطة الإدارية

الشرطة الإدارية لها معنيان عضوي ومعنى مادي أو موضوعي :

المعنى العضوي: هم الموظفون والأعوان الذين عهد إليهم بمقتضى النصوص التشريعية والتنظيمية بممارسة وظيفة الشرطة الإدارية  .

المعنى المادي أو الموضوعي: النشاط القانوني الذي تمارسه السلطات الإدارية المختصة عن طريق الإجراءات والقواعد التي تتخذها في مواجهة الأفراد من خلال تقييد أو تنظيم نشاطهم بهدف حماية النظام والأمن العام بعناصره الثلاث: الأمن والصحة والسكينة، إما بواسطة إصدار قرارات تنظيمية و الفردية وإستخدام القوة العمومية . 

مفهوم المرفق العمومي:

المرفق العمومي كما سبق الأشارة هو نشاط قد يدبره أشخاص القانون العام أو تدبره أشخاص القانون الخاص وقد تدبره أشخاص غير محددي طبيعتهم القانونية. هدفه إشباع حاجيات أساسية للمرتفق في إطار المنفعة العامة أو المحطة العامة، وليس الهدف منه الربح المادي. 


تحميل ملخص النشاط الاداري السداسي الثالت S3


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -