تحميل PDF : ملخص المالية العامة ( قانون الميزانية ) السداسي الثالت S3


 تحميل PDF  ملخص المالية العامة ( قانون الميزانية ) السداسي الثالت S3


ملخص المالية العامة ( قانون الميزانية ) pdf : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أحبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص المالية العامة ( قانون الميزانية ) السداسي الثالت S3 ، وهو شامل لجميع المفاهيم و الموضوعات و النصوص التشريعية الخاصة بملخص المالية العامة قانون الميزانية ما عليك سوى النزول للأسفل لتحميل هذا الملخص المتعلق بملخص المالية العامة قانون الميزانية السداسي الثالت pdf .


تحميل PDF : ملخص المالية العامة ( قانون الميزانية ) السداسي الثالت S3


تعريف المالية العامة 

حسب التعريف التقليدي يشمل مالية الدولة و الجماعات الترابية و المؤسسات العامة الادارية ، و يعتبر علم المالية محور دراسة مجموع القواعد المنظمة لموارد و تكاليف الأشخاص العامة ، وعلاقتها بالمحيط الاقتصادي .

المالية العامة التقليدية :

يختزل الفكر المالي التقليدي اهداف المالية في تمكين الدولة من الإيرادات الضرورية لتغطية النفقات المترتبة عن ممارسة الوظائف السيادية والادارية .

مالية محايدة أي أن الفكر والسياسات المالية التقليدية كانت ترفض استعمال التقنيات المالية كآليات ووسائل للتدخل الاقتصادي والاجتماعي وايضا تتميز بالاعتماد على مصدر واحد هو الضريبة, وقيمة الأخيرة كانت منخفضة , ولم يكن للدولة الحق في الاقتراض الا في حالتين : في حالة الحرب أو في حالة اعادة اعمار البلاد . 


المالية العامة الحديثة :

الظروف العامة وسياق تطور المالية العامة:
يمكن اعتبار التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي أعقبت الثورة الصناعية في النصف الثاني من القرن 19 ، وكدا بعض الأحداث التاريخية الكبرى في أوائل القرن 20 من الأسباب المباشرة لتطور دور الدولة ونظرية المالية العامة .

خصائص المالية العامة الحديثة :
ان المالية العامة الحديثة حافظت على الضريبة و نوعت مداخيل الدولة خاصة الضرائب التي تؤديها الشركات العامة وشبه العامة بالإضافة الى الموارد الحديثة كالدخل الجمركي، وتتميز المالية الحديثة بالضريبة التصاعدية اي ان كل شخص يؤدي الضريبة على حسب دخله ، واستنبطت م.ع.ح بعض افكارها من النظرية الكينزية التي تهدف الى تحقيق العدالة الاجتماعية ، والدولة تقوم بالاستثمارات على حساب مداخيلها حتى لا تتسبب أي عجز يفوق قيمة مداخيلها .


تحميل ملخص المالية العامة قانون الميزانية السداسي الثالت S3


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -