القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل PDF : ملخص المدخل لدراسة الشريعة الاسلامية السداسي الأول S1


 تحميل PDF : ملخص المدخل لدراسة الشريعة الاسلامية السداسي الأول S1


ملخص المدخل لدراسة الشريعة الاسلامية pdf : السلام عليك و رحمة الله و بركاته أحبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص المدخل لدراسة الشريعة الاسلامية السداسي الأول S1 وهو شامل لجميع المفاهيم و الموضوعات و النصوص التشريعية الخاصة بالشريعة الاسلامية. و للحصول على هذا الملخص ما عليك سوى النزول لأسف المقالة و تحميل ملخص المدخل لدراسة الشريعة الاسلامية  pdf السداسي الأول.

تحميل PDF : ملخص المدخل لدراسة الشريعة الاسلامية السداسي الأول S1


تعريف الشريعة الاسلامية


تعريف الشريعة : 

التعريف اللغوي ، الشرع لغة مصدر شرع بالتخفيف ، ومصدر شرع بالتشديد ويراد بها الطريق المستقيم لأن لفظ شرع يدل على الاظهار والبيان ، قال تعالى إنا جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ، وقال تعالى : لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ، والمعنى هنا هو السبيل والسنة أي الطريقة التي تسن بها الأحكام .

التعريف الاصطلاحي ، هي ما شرعه الله لعباده من العقائد والعبادات والاخلاق التي جاء بها رسله ، قال ابن حزم هي ما شرعه الله على لسان نبيه عليه الصلاة والسلام . شريعة الله هي المنهج الحق المستقيم الذي يصون الانسانية من الزيغ والانحراف والوقوع في الهلاك . وقد جاءت مستقيمة كمورد الماء الذي يغذي الابدان والشريعة تحيي النفوس والعقول .

الفرق بين الشريعة الإسلامية ومدلولات أخرى 

الشريعة والاسلام : الشريعة في الأحكام التي شرعها الله سبحانه لعباده على لسان الرسل أما الاسلام لغة فهو الانقياد والخضوع لله سبحانه اعتقادا بالقلب وعملا بالجوارح وشرعا هو الايمان بالله واتباع أوامره واجتناب نواهيه ، وبمعناه الخاص اسم الدين الذي ختمت به الشرائع وهو مرادف الشريعة الاسلامية ، وبمعنى آخر هو اركان الدين الخمسة الشريعة والدين : لفظ الشريعة الاسلامية والدين له معنى واحد فالأحكام الالاهية دين ومن حيث أنها تكتب وتملي فهي ملة ومن حيث أنها مشروعة فهي شريعة .

الشريعة و الفقه : الفقه هو معرفة باطن الشيء والوصول إليه ، يقال أوتي فقها في الدين يعني فهما فيه ، والفقه أخص من الفهم ، وهو معرفة النفس ما لها وما عليها وهو عموما يشمل جميع الأحكام الشرعية في الاسلام سواء كانت بنص صریح ام باجتهاد .

تحميل ملخص المدخل لدراسة الشريعة الاسلامية السداسي الأول S1


تعليقات