القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل PDF : ملخص المدخل الى العلاقات الدولية السداسي الأول S1


 تحميل PDF : ملخص المدخل الى العلاقات الدولية السداسي الأول S1


ملخص العلاقات الدولية pdf : السلام عليك و رحمة الله و بركاته أحبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص المدخل الى العلاقات الدولية السداسي الأول S1 وهو شامل لجميع المفاهيم و الموضوعات و النصوص التشريعية الخاصة بالعلاقات الدولية. و للحصول على هذا الملخص ما عليك سوى النزول لأسف المقالة و تحميل ملخص المدخل الى العلاقات الدولية pdf السداسي الأول.


تحميل PDF : ملخص المدخل الى العلاقات الدولية السداسي الأول S1

علم العلاقات الدولية : 

جاء علم العلاقات الدولية ليحل محل التاريخ الدبلوماسي، ومايمز علم العلاقات الدولية عن التاريخ الديبلوماسي هو أنه لم يعد يقتصر فقط على دراسة تصرف الحكومات و ممثليها في الخارج (السفراء و القناصل) بل تم توسيع مجالاته من طرف الدارسين والباحثين رغبة منهم في فهم اوسع للوقائع والاحداث التي تشهدها العلاقات الدولية و الملاحظ أن الدراسات التي قامت بها المنظمات الدولية و قبلها التاريخ الدبلوماسي تبقيان عاجزتان عن فهم التناقضات التي تعيشها العلاقات الدولية.

النظريات في العلاقات الدولية :

يتفق الدارسون على أن علم العلاقات الدولية هو علم حديث نشأ في أعقاب الحرب العلمية الأولى و تطور بعد الحرب الحرب العالمية الثانية .


مفهوم النظرية في العلاقات الدولية :

لم تبرز في العالم الغربي محاولة لبلورة نظرية للعلاقات الدولية تتميز بالتماسك و الرصانة باستثناء المحاولات التي قام بها المفكر الأمريكي: هانرموركان ثو الذي حاول صياغة نظرية تفسر السلوك الدولي . 

نظريات العلاقات الدولية : 


المدرسة المثالية : 
ظهرت في خريف الحرب العالمية الأولى كرد فعل على الواقع العالمي المهتز بسبب الحرب العالمية الأولى ومن أهم روادها الفقيه الدولي: جیریمی بنتام وتدعو هذه المدرسة الى السلم الدولي و التفاهم بين الدول ونزع السلاح ونشر قيم الأمن الدولي .

المدرسة الواقعية السياسية :
 جائت كرد فعل على الدرسة المثالية وذلك في أعقاب الحرب العالمية الثانية و كان هدفها فهم سلوكيات الدول و العوامل المؤثرة فيها. و يعتبر هائز موركان تاو ابرز روادها | من أهم افكار المدرسة الواقعية غياب اي علاقة بين السياسة و الأخلاق ، وجود عدة عوامل تحدد سلوك الدول ، شيوع الفوضى في العلاقات الدولية ، سيادة منطق القوة و السلطان و غياب الانسجام في مصالح الدول .

المدرسة السلوكية : 
نشات في خمسينيات القرن المنصرم و تبلورت في الستينيات منه. سعت لتحليل وتفسير وامكانية التنبؤ بمستقبل العلاقات الدولية. ومن أبرز روادها تالكوت بارسونز .

المدرسة الواقعية الجديدة : 
نشات في مرحلة مابعد السلوكية و اهتمت بمواضيع جديدة بخلاف المدرسة الواقعية السياسية التقليدية مثل السياسات الاقتصادية الدولية التي فرضت نفسها على الدول و تعدد الفاعلين الدوليين مثل المنظمات الدولية والشركات الكبرى غير الوطنية والمنظمات الدولية غير الحكومية والمجتمع الدولي الذي اصبح له تأثير على الدول.


تحميل ملخص المدخل الى العلاقات الدولية السداسي الأول S1



تعليقات