تحميل PDF : ملخص قانون الأسرة السداسي الثالت S3


 تحميل PDF : ملخص قانون الأسرة السداسي الثالت S3


ملخص قانون الأسرة pdf : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أحبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص قانون الأسرة السداسي الثالت S3 ، وهو شامل لجميع المفاهيم و الموضوعات و النصوص التشريعية الخاصة بقانون الأسرة ما عليك سوى النزول للأسفل لتحميل هذا الملخص المتعلق بقانون الأسرة السداسي الثالت pdf .


تحميل PDF : ملخص قانون الأسرة السداسي الثالت S3

تعريف الأسرة :

الوحدة الاساسية للمجتمع والبيئة الطبيعية النور أعضائها . تجمع اجتماعي قانوني لأفراد تربطهم روابط الزواج والقرابة والتبني يتشاركون منزلا واحدا ويتفاعلون تفاعلا متبادلا. الوحدة الأساسية للمجتمع والبيئة الطبيعية لنمو ورفاه كل أعضائه . جماعة تحددها علاقة جنسية محكمة على درجة من قوة التحمل تمكنها من إنجاب الأطفال وتربيتهم . تجمع قانوني اجتماعي لأفراد تربطهم روابط الزواج والقرابة .


التعريف القانوني للأسرة :

مجموعة أشخاص يربط بينهم الزواج أو البنوة أو الأبوة أو القرابة الناتجة عن الزواج والبنوة ، والتالي فالأسرة تخضع للقانون فهو الذي ينظمها ، وتخضع لقواعد قانونية تضعها السلطة العامة وتترتب عليها عقوبات لمن خالفها.

وظائف الاسرة :

1. أصلح نظام للتناسل ، فتتولى تغذية الصغار وتنشئتهم 
2. وحدة اقتصادية متضامنة ، الأب الاعالة والام اعمال المنزل 
3. نشأة العقيدة الدينية والمحافظة عليها 
4. تعليم اللغة والتوجيه والارشاد 
5. بناء شخصية الطفل وعلاقاته وعقيدته وقيمه وواجباته وسلوكه وثقافته 
6. تنمية الوعي وترشيد الاستهلاك 
7. التصريف الجنسي بالطريقة المشروعة .

مكانة الأسرة في الشريعة الاسلامية :

عنيت الشريعة الاسلامية بالأسرة عناية فائقة ، وقد جاء الإسلام بتشريع يمكن أن يحكم نظام الأسرة في كل زمان ومكان ، حيث يتبع العلاقة الزوجية منذ أن تكون فكرة في ذهن الزوجين ويتعهدها بالرعاية حتى تخرج إلى حيز التنفيذ وحين تفشل هذه العلاقة يضع لذلك نظاما أيضا يحفظ حقوق كل من الرجل والمرأة ، ففي مرحلة الخطوبة يبين للخاطب كيفية الاختيار وأسسه وإذا تم الزواج كيف تكون المعاشرة بالمعروف وفوق ذلك بإصلاح ذات البين ونزع الشقاق وتنظيم الطلاق في حالة تعذر الحياة المشتركة .


تحميل ملخص قانون الأسرة السداسي الثالت S3


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -