-->

تحميل PDF : ملخص المسطرة المدنية السداسي السادس S6

تحميل PDF : ملخص المسطرة المدنية السداسي السادس S6
    تحميل PDF  ملخص المسطرة المدنية السداسي السادس S6
    تحميل PDF  ملخص المسطرة المدنية السداسي السادس S6

    تحميل PDF : ملخص المسطرة المدنية السداسي السادس S6



    قانون المسطرة المدنية pdf : السلام عليك و رحمة الله و بركاته أحبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص المسطرة المدنية للسداسي السادس . و للحصول على هذا الملخص ما عليك سوى النزول لأسف المقالة و تحميل ملخص المسطرة المدنية .

    قانون المسطرة المدنية هو أحد أهم فروع القانون وقد طرأت عليه تعديلات كثيرة منذ التسعينات فدخلت مقتضيات إجرائية جديدة ، منذ 5 شتنبر 2011 ، منها ما يهم مسطرة التقاضي أمام المحاكم الابتدائية ومنها ما يهم وسائل الاثبات ومنها ما لامس الطعن ثم وسائل التبليغ و مساطر الأحوال الشخصية .

    تعريف المسطرة المدنية : هي الوسيلة القانونية التي تمكن الاشخاص من اللجوء إلى المحاكم المختصة والمسطرة المدنية لا تتحرك قواعدها الإجرائية إلا بعد أن ترفع الدعوى إلى المحكمة وتصاحب الدعوى منذ تسجيلها بالمحكمة إلى حين صدور الحكم وتنفيذه .

    خصائص المسطرة المدنية : - المسطرة المدنية هي قانون شكلي أو تنظيمي أو إجرائي  - المسطرة المدنية هي الشريعة العامة للقوانين الإجرائية - اتصاف قواعدة بالصفة الآمرة .

    أهمية المسطرة المدنية : هي قانون ضروري لتحقيق العدالة وضمان نزاهة الحكم والفصل بين الخصوم وحماية الحقوق فلا يمكن تصور الاستغناء عن قواعد المرافعات ، واتباع إجراءات دقيقة والتقيد بالمواعيد أمران ضروریان لحسن سير القضاء سواء المدني أو الجنائي ، فاذا سار القضاء بغير اتباع إجراءات وقواعد ثابتة كان في نهايته قضاء سيئا لا يحمي الحقوق ويجر الفوضى ، فلا يكفي تنصيب القضاة بل يتعين وضع اصول و قواعد ومواعيد تكفل حرية الدفاع والتحقيق في الدعاوى وقیود تحد من سلطة القاضي كي لا يستبد بالقضاء ومنع عدم المساواة بين الخصوم ، كما أنها ضرورية لرعاية المصالح العامة وصيانة ثروة الافراد و إقرار الثقة وتضع إجراءات دقيقة وقواعد ثابتة تمنع مفاجأة المدين وتعريضه للخسارة وفي نفس الوقت تقضي على رغبته في المماطلة والاضرار بحق الدائنية .

    تحميل ملخص المسطرة المدنية السداسي السادس S6




    Nouredine Elaasri
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر ومؤسس موقع الحقوق بالعربية .

    إرسال تعليق