-->
الحقوق بالعربية الحقوق بالعربية

تلخيص PDF : ملخص وسائل الاداء والائتمان ( كمبيالة ) السداسي الرابع S4

تلخيص PDF  ملخص وسائل الاداء والائتمان ( كمبيالة ) السداسي الرابع S4
تلخيص PDF  ملخص وسائل الاداء والائتمان ( كمبيالة ) السداسي الرابع S4

تلخيص PDF : ملخص وسائل الاداء والائتمان ( كمبيالة ) السداسي الرابع S4


وسائل الاداء والائتمان pdf : السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أحبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص وسائل الاداء والائتمان ( كمبيالة ) للسداسي الرابع ، و للحصول على هذا الملخص ما عليك سوى النزول لأسفل المقالة و تحميل pdf .

اختلف المؤرخون حول الحقبة التاريخية لظهور الأوراق التجارية ما بين الإغريق والفنيفيين والعرب. ومن الأسباب التي أدت إلى ظهور الأوراق التجارية، كما هو معلوم أن التجارة كانت تجارة بحرية وهي بمخاطر الطريق من خلا التعرض للقرصنة وأمام تخوف التجار أدى إلى التفكير في وسيلي للحفاظ على الأموال والمعادن النفيسة من خلال وضع هذه الأموال والمعادن النفيسة لدى مصرف في الشكل الذي كان معروف ذاك الوقت أو لدى تاجر معروف وموثوق به مقابل الحصول على السند الإسمي لتفادي المخاطر.

إذن الحماية من المخاطر وتأجيل الوفاء بالدين من أسباب ظهور الأوراق التجارية، إذن الكمبيالة في الأصل ذات طابع دولي عكس ما هو عليه الآن. وباعتبار الكمبيالة أقدم الأوراق التجارية شيوعا فقد تضاربت الأقوال حول ظهور الكمبيالة لأنه الفترة المحددة والشعب المحدد غير معروف ولا حتى الشكل الذي كانت تتخذه الكمبيالة وطريقة كتابتها. الذي يمكن الإشارة إليه أنها نشأت عرفية من ابتكار التجار وليست من صنع المشرع هذا الأخير إقتصر دوره فقط على تكريس الأعراف التجارية عند بدء مرحلة التقنين.

معنى الكمبيالة
تعتبر الكمبيالة من أقدم الأوراق التجارية ظهورا ومن الأعمال التجارية الأصلية الشكلية بصرف النظر عن الشخص الذي سحبها أكان تاجرا أم غير تاجر. وتقوم الكمبيالة بعدة وظائف منها الوفاء والائتمان وكونها أداة من أدوات الصرف. و اختلف الفقه حول ظروف وتاريخ ظهور هذه الورقة التجارية، فمنهم من يرى أن اليهود كان أول من استعملها لتهريب الأموال إلى أمريكا ويرى البعض أنها ظهرت عند الصينيين ويرى الأخر أنهم العرب الذين أخذوها عن الفرس.

كل دولة استعملت تسمية للكمبيالة تختلف عن تسمية لها من دولة لأخرى، هناك تشريعات تستعمل كلمة بوليصة كما هو الشأن في القانون العراقي أوكلمة كمبيالة كما هو الشأن في القانون المغربي والمصري والتونسي واستعمل القانون اللبناني كلمة السفتجة أو ضد الساحب، وخرج القانون الأردني عن هذه المصطلحات المتعارف عليها واستعمل مصطلح سند السحب. وكانت هناك محاولات لتوحيد المصطلح باءت بالفشل.

تعريف الكمبيالة
القوانين التشريعية التي نظمت الأوراق التجارية لم تعطي تعريف للكمبيالة وترك أمر تعريف الكمبيالة للفقه والتعريف أكثر شيوعا: الكمبايلة هي ورقة تجارية تحرر وفق الشكل الذي حدده القانون وتتضمن أمرا صادرا عن منشئها وسمي الساحب إلى شخص آخر يسمى المسحوب عليه بأن يدفع مبلغا من النقود بمجرد الاطلاع وفي تاریخ معين إلى شخص ثالث يسمى المستفيد. 

تحميل ملخص وسائل الاداء والائتمان ( كمبيالة ) السداسي الرابع S4

تحميل برنامج adobe acrobat

  1. الكميالة هي ورقة تجارية شكلية محررة وفق بيانات
    الشخص الاول يسمى الساحب والتاني يسمى المسحوب عليه والاخير يسمى المستفيد

    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

الحقوق بالعربية

2020