تحميل PDF : ملخص القانون الجنائي الخاص السداسي الرابع S4

تحميل PDF : ملخص القانون الجنائي الخاص السداسي الرابع S4
    تحميل PDF : ملخص القانون الجنائي الخاص السداسي الرابع S4
    تحميل PDF : ملخص القانون الجنائي الخاص السداسي الرابع S4

    تحميل PDF : ملخص القانون الجنائي الخاص السداسي الرابع S4


    تلخيص القانون الجنائي الخاص : السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص قانون الجنائي الخاص للسداسي الرابع ، و أتمنى أن لا يقع لكم خلط مع القانون الجنائي العام لأن هناك الفرق بين القانون الجنائي العام والخاص ، و للحصول على هذا الملخص ما عليك سوى النزول لأسف المقالة و تحميله .

    القانون الجنائي بصفة عامة 
    القانون الجنائي الخاص s4
    هي القواعد القانونية التي عمد المشرع من خلالها إلى تحديد الأفعال الإجرامية والجزاءات المقررة لها وهي إما على شكل عقوبات أو تدابير وقائية كما أنه يتخذ مفهوما آخر وهو القواعد المسطرية التي تنظم مراحل الجريمة حتى النطق بالحكم . فالقانون الجنائي بهذا المفهوم الواسع يضم قواعد الموضوع أي القانون الجنائي الموضوعي ثم قواعد الشكل و هي المسطرة الجنائية . 

    والمشرع المغربي يستعمل مصطلح القانون الجنائي للدلالة على الموضوعي فقط دون الشكلي فهو ينصرف إلى تحديد سياسة التجريم والعقاب دون القواعد التي تنظم البحث والتحقيق والمحاكمة. ومن هنا كانت دراسة القانون الجنائي من حيث الموضوع منقسمة إلى قسمين : عام وخاص . فالقسم العام ينظم القواعد العامة بالتجريم وتحديد الأركان العامة للجريمة وهي تتسم بالتجريد والشمولية وصالحة للتطبيق على كل الجرائم وعلى كل أنواع المجرمين فالتمييز مثلا بين الفاعل الأصلي والمشارك هي من صميم القانون الجنائي العام . 

    خصائص القانون الجنائي الخاص 

    1- احترام مبدأ الشرعية الجنائية : فهو حجر الزاوية في القانون الجنائي الخاص ، فهو الضمانة الحقيقية لحرية الأفراد ومصالحهم الخاصة وفي نفس الوقت يجسد المصلحة العامة من منطق أنه مناط تطبيق حق الدولة في التجريم والعقاب . ومضمون مبدأ الشرعية أنه ينص على الجرائم والعقوبات الخاصة بها ، فالقانون الجنائي يقدس مبدأ الشرعية ويحترمه ولا أدل على ذلك من أنه لا يجرم إلا ما كان صريحا بنص القانون ، وهو يقيد سلطة القاضي الجنائي في ال تعامل مع الجرم ، وهنا تحضر عملية التكييف القانوني فالقاضي قد يحكم على قضية على أنها سرقة بينما هي نصب واحتيال ، كما قد يخطئ القاضي في اعتبارها دفاعا شرعيا من عدمها.

    2- قانون أحادي المصدر : وهو النص التشريعي المكتوب الاصدر عن السلطة المختصة بإصداره
    3- قانون متحرك : فهو قانون غير جامد بل متحرك ويتغير على الدوام ، يتكيف مع المجتمع.

    تحميل ملخص القانون الجنائي الخاص السداسي الرابع S4

    تحميل برنامج adobe acrobat

    Nouredine Elaasri
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحقوق بالعربية .

    إرسال تعليق