-->
الحقوق بالعربية الحقوق بالعربية

تحميل PDF : ملخص التنظيم الاداري السداسي الثاني S2

تحميل PDF  ملخص التنظيم الاداري السداسي الثاني S2
تحميل PDF : ملخص التنظيم الاداري السداسي الثاني S2

تحميل PDF : ملخص التنظيم الاداري السداسي الثاني S2


كتاب التنظيم الاداري pdf : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أحبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص التنظيم الاداري للسداسي الثاني أو التنظيم والادارة ، و للحصول على هذا الملخص ما عليك سوى النزول لأسفل المقالة لتحميل ملخص التنظيم الاداري pdf .

مضامين ملخص التنظيم الاداري السداسي الثاني S2 :

- تعريف القانون الاداري و الادارة 
- تعريف الادارة العمومية 
- نشأة القانون الاداري في فرنسا
- نشأة القانون الاداري في المغرب 
- خصائص القانون الاداري
- مصادر القانون الاداري 
- الفرق بين المسؤولية الادارية و المسؤولية المدنية 
- معايير تطبيق القانون الاداري 
- علاقة القانون الاداري بباقي القوانين الاخري 
- الشخصية المعنوية
- انواع الشخصيات المعنوية العامة 

القانون الاداري هو مجموعة من القواعد القانونية التي تنظم : علاقة الادارات العمومية فيما بينها، علاقة الادارة بالمواطنين و علاقة الادارة بالموظفين العموميين. و تعتبر الادارة العمومية المحور الأساسي في القانون الاداري، حيث ينظمها ويبن سلطاتها و اختصاصاتها وامتيازاتها .

الفرق بين الادارة الخاصة و الادارة العمومية : الفرق هو ان الادارة الخاصة تقوم بمجموعة من الوظائف التي تهدف الى تحقيق مصلحة خاصة بهدف الربح بينما تهدف الادارة العامة الى تحقيق المصلحة العامة .وقد تكون المصلحة عامة لكن من يقوم بها يكون من الخواص و نذكر على سبيل المثال النقل الحضري .

نشأة القانون الاداري في فرنسا كانت سلطات الحكم قبل الثورة الفرنسية، أي قبل سنة 1789، مركزة في يد الملك حيث ساد نظام الملكية المطلقة، وعدم خضوع الدولة للمساءلة أو الرقابة أمام القضاء بواسطة دعاوى الأفراد. وفي هذه الفترة من الزمن شهدت فرنسا ما سمي بالمحاكم القضائية أو البرلمانات والتي أنشئت لتكون ممثلة للملك في وظائفه القضائية وكانت هذه البرلمانات مختصة في حل المشاكل و المنازعات التي تنشأ بين السلطة و الرعايا (الشطط في استعمال السلطة من طرف السلطة).

نشأة القانون الاداري في المغرب على عكس فرنسا، فان المغرب عرف اولا ازدواجية القانون ثم ثانیا ازدواجية القضاء، حيث تم انشاء المحاكم الادارية سنة 1992 وبالتالي أصبحت هناك ازدواجية في القضاء المغربي . 

مرحلة الحماية رافق اعلان الحماية على المغرب سنة 1912 عدة اصلاحات همت بالاساس خدمة المصالح الفرنسية في المغرب. و بالنسبة للمجال الاداري فقد تم انشاء بعض المحاكم التي تنظر في القضايا ذات الطبيعة الادارية لكن دون احداث محاكم متخصصة ويرجع ذلك لطبيعة النزاعات الادارية التي كانت تتسم بالبساطة و عدم التعقيد . ونتيجة لهذه الإصلاحات فقد عرف المغرب ازدواجية القانون وعرف ايضا بداية ظهور وتطور القضاء الاداري لكن هذا التطور و الظهور كان بطيئا جدا .

مرحلة ما بعد الاستقلال في سنة 1957 تم احداث المجلس الأعلى ثم في سنة 1992 تم احداث المحاكم الادارية و بالتالي أصحت المملكة المغربية تسير وفق ازدواجية القانون و کا ازدواجية القضاء .

تحميل ملخص التنظيم الاداري PDF السداسي الثاني S2

تحميل برنامج adobe acrobat

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

الحقوق بالعربية

2020