-->
الحقوق بالعربية الحقوق بالعربية

تحميل PDF : ملخص القانون الجنائي العام السداسي الثاني S2

تحميل PDF : ملخص القانون الجنائي العام السداسي الثاني S2
تحميل PDF : ملخص القانون الجنائي العام السداسي الثاني S2

تحميل PDF : ملخص القانون الجنائي العام السداسي الثاني S2


ملخص القانون الجنائي العام pdf : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أحبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص القانون الجنائي العام للسداسي الثاني ، ما عليك سوى النزول للأسفل لتحميل هذا الملخص المتعلق بالقانون الجنائي العام و أتمنى أن لا يقع لكم خلط بالقانون الجنائي الخاص لأن هناك فرق بين القانون الجنائي العام والخاص .

مفهوم القانون الجنائي
اذا ما رجعنا للتشريع الجنائي المغربي فاننا نلاحظ أنه لا وجود لنص يعرف القانون الجنائي. و هذا راجع إلى أن مهمة المشرع تنحصر في سن القاعدة الجنائية فقط, وقد وكلت هذه المهمة للفقه وهذا أدى إلى وجود مفهومين الأول موسع و التأني ضيف .

المفهوم الموسع
اعتبر موسعا لأنه يتصرف بالدلالة على تلاتة فروع قانونية , القانون الجنائي العام و القانون الجنائي الخاص اضافة إلى المسطرة الجنائية .

المفهوم الضيق
ينحصر هذا المفهوم فقط في القانون الجنائي الموضوعي فقط ولا يضم القانون الجنائي الشكلي و يقصد بالقانون الجنائي الموضوعي , القانون الجنائي العام و القانون الجنائي الخاص .

الفرق بين القانون الجنائي العام والخاص :

القانون الجنائي العام = هو الركن المادي و الركن القانوني و الركن المعنوي و بأطر حق الدولة في العقاب , و يحمي الحقوق والحريات الفردية .

القانون الجنائي الخاص= هو الذي يحدد أحكام التجريم و العقاب اضافة إلى المبادئ العامة للقانون الجنائي و يضم كل الجرائم و العقوبات المخصصة لها و هو التطبيق الفعلي لمبدأ لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص . 

أما بخصوص القانون الجنائي الشكلي فهو المسطرة الجنائية و هي الاجراءت الشكلية المتخذة بعد وقوع الجريمة من محضر و تحقیق و بحث الخ .......... و الهدف منها اقتضاء حق الدولة في العقاب .

يتميز الجزاء في القانون الجنائي بالقساوة و ذلك من اجل الردع ولكل قانون جزاء متلا المدني جد الفسخ و الدفع بمقابل لكن يبقى القانون الجنائي اقصى ما يكون و كل القوانين تطلب مساعدة القانون الجنائي لحماية المصالح لأنه يتميز بهذا الجزاء القاسي لكن يتعرض للانتقاد لأنه يتدخل في كل شئ و في توسع .

وضيفة القانون الجنائي
تنحدد في حماية المصالح الشخصية و الحقوق لهذا نرى القانون الجنائي يتدخل في القوانين الأخرى متلا مدونة الأسرة و يرتبط أساسا بالدستور فمتلا الدستور ينص على حرمة المسكن لكنه لا يطبق إي غقوبة على انتهاك هذه الحرية بل بستنجد بالقانون الدستوري .

تحميل ملخص القانون الجنائي العام السداسي الثاني S2

تحميل برنامج adobe acrobat

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

الحقوق بالعربية

2020