تحميل PDF : ملخص حقوق الانسان والحريات العامة السداسي الرابع S4

تحميل PDF : ملخص حقوق الانسان والحريات العامة السداسي الرابع S4
    حقوق الانسان s4, حقوق الانسان والحريات العامة s4, حقوق الانسان والحريات العامة s4 pdf, مقدمة حقوق الانسان والحريات العامة s4
    تحميل PDF : ملخص حقوق الانسان والحريات العامة السداسي الرابع S4

    تحميل PDF : ملخص حقوق الانسان والحريات العامة السداسي الرابع S4


    حقوق الانسان والحريات العامة s4 : السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أحبتي متابعي مدونة الحقوق بالعربية droitsarabe ، أحبتي في الله في هذا الموضوع سوف أقدم لكم ملخص حقوق الانسان والحريات العامة للسداسي الرابع ، و للحصول على هذا الملخص ما عليك سوى النزول لأسف المقالة و الضغط على كلمة تحميل .

    كل الحقوق تمر بثلاثة مراحل : السخرية منها وثانيا معارضتها وثالثا قبولها واعتبارها شيئا بديهيا . كل المجتمعات تمر بمراحل أساسية : الفوضى ، الاستبداد ثم الديمقراطية . وكل مرحلة منها تتميز بأدوات وآليات مميزة لها ، فيرى فيها البعض تعسفا بينما يراها البعض ضرورة ، و نراها نحن فلسفة لها علاقة بتطور قواعد العيش الجماعي فلا غرابة أن تنبح السلطة ولا عجب أن تغرد الحرية ، وبيهما حراك مجتمعی ، صراع مجتمعي قبل أن يكون بين أفراد قبل أن يكون بين مؤسسات ، ويطرح السؤال الفكري القائم على المواطنة ، من أنا ؟ وأين أنا ؟ ولماذا؟ تجيب السياسة بلغة المصالح ويجيب الاقتصاد بالمال وتجيب الاخلاق بالخير فلا تصارع ولا وحشية إنما هو عيش مشترك في ظل اختلاف دون حقد في نشدان لمجتمع راق ، مجتمع الحقوق والحريات .


    المفهوم الاصطلاحي لحقوق الانسان 

    تأتي بثلاثة تعاريف أساسية : تعريف تقني وتعريف علمي وتعريف عام .

    التعريف العلمي

    عرفه بروني كاسان الحائز على نوبل لحقوق الانسان 1968 بقوله : هو فرع خاص من فروع العلوم الاجتماعية موضوعه هو دراسة العلاقات القائمة بين الأشخاص وفق الكرامة الانسانية مع تحديد الحقوق والخيارات الضرورية لتفتح شخصية كل كائن انساني . نستنبط من هذا التعريف ثلاثة عناصر أساسية المفهوم حقوق الانسان : 1- ضرورة إضفاء الطابع العلمي على كل تعريف لحقوق الانسان 2- ضرورة| اعتبار الكرامة الانسانية معيارا أساسيا في وجود هذا العلم 3- ضرورة تميز اي تعريف بالبحث عن الخيارات التي من شأنها ضمان هذه الكرامة الانسانية . 

    التعريف التقني

    ذهب بعض الباحثين وعلى رأسهم کاغل فاسال إلى إعطاء مقاربة تقنية لعبارة حقوق الانسان من خلال إدخال 50 . 000 كلمة في الحاسوب واستخراج تعریف جامع مانع تقني لكلمة حقوق الانسان جاء كالتالي "حقوق الانسان علم يهم كل شخص ولا سيما الانسان العامل الذي يعيش في إطار دولة معينة والذي إذا ما | كان متهما بخرق القانون أو ضحية حالة حرب يجب أن يستفيد من حماية القانون الوطني والدولي وأنا تكون حقوقه خاصة الحق في المساواة مطابقة لضرورات المحافظة على النظام العام" يستشف من هذا التعريف ثلاثة نقط : 1- ارتباط الحديث عن حقوق الانسان بوجود دولة وسلطة 2- لا يتصور الحديث عن حقوق الإنسان إلا إذا كان هناك خرق لحماية قانونية وطنية أو دولية 3- ضرورة الأخذ بعين الاعتبار عند الحديث عن حقوق الانسان متطلبات الحفاظ على النظام العام .

    التعريف العام

    ارتبط هذا التعريف بالفرنسي ايف ماديو الذي عرفه بأنه " دراسة الحقوق الشخصية المعترف بها وطنيا ودوليا والتي في ظل حضارة معينة تضمن من جهة الجمع بين تأكيد الكرامة الإنسانية وحمايتها ومن جهة أخرى المحافظة على النظام العام " نستنتج من هذا التعريف : 1- وجود بعدين لحقوق الانسان بعد وطني وآخر دولي من المفروض أن لا يتعارضا استنادا إلى كونية وشمولية حقوق الانسان وعدم قابليتها للتجزئة 2- ضرورة الأخذ بعين الاعتبار حدود الحقوق والحريات الشخصية المتمثلة في المحافظة على النظام العام . 

    تحميل ملخص حقوق الانسان والحريات العامة السداسي الرابع S4

    تحميل برنامج adobe acrobat

    Nouredine Elaasri
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الحقوق بالعربية .

    إرسال تعليق