شروط الحماية و المصنفات المحمية في الملكية الفكرية

شروط الحماية و المصنفات المحمية في الملكية الفكرية
شروط الحماية و المصنفات المحمية في الملكية الفكرية

شروط الحماية و المصنفات المحمية في الملكية الفكرية


شروط الحماية (شرط موضوعي وشكلي) 

أولا: الشرط الموضوعي

ومعناه أن يكون المصنف ذا طابع ابتكاري، ويقصد بشرط الابتكار الطابع الشخصي الذي ينبع من المؤلف على مصنفه، والتي تعرف في بعض الأحيان لمعرفة المؤلف بمجرد الاطلاع على مصنفه وإذا التقى شرط الابتكار لم يتمتع المصنف بنية حماية قانونية، ولا يهم غرض المصنف، أو أهميته أو كيفية التعبير عله كان كتابة أو صورة أو رسم أو نحناء أو أن يكون المصنف أصليا أو مشتقا وهذا ما يعبر عله في مادة الملكية الفكرية والفنية بكونه معيار الأصالة أي يكتسي صبغة ذاتية .

فالإنتاج الفكري أدبيا كان أو فيا أو علميا يعتبر محمية بمقتضى القانون مادام فيه إيناع، ومادام يكتسي طابع الشخص الذي قام به، وعلى هذا فمعيار الأصالة باعتباره معيارا شخصيا أهم مميز لوجود حق المؤلف أو عدم وجوده، إذن فالإبداع في القدرة على خلق شيء جديد ذي قيمة من الحل المجتمع .

ثانيا: الشرط الشكلي

ويراد به أن يكون المصنف قد أفرغ في شكل مادي يخرجه إلى الوجود إما في شكل مصاف مكتوب أو مسموع، أو على شكل موسوقي أو رسم أو تحت ،،،، المشرع حرص على حماية حقوق المؤلفين دون أن تشمل تلك الحسية أفكارهم التي يرون عنها وسيلة أو باخري، النظام الملكية الفكرية والأدبية لا تحمي إلا الشكل الذي قامت به تلك الإنتاجات .

أما الأفكار فهي مجردة وبسعيه حمايتها فهي بطبيعة الأسر ملك للعموم، وهذا ما أشار إليه المشرع الفرنسي بقوله "القانون لا يحمي الفكرة بل الشكل الذي أخرجه فيها الكاتب أو الفنان ،،، وهذا ما أشرت إليه المادة 2 من اتفاقية الويير واتفاقية تريس. 

المصنفات المحمية 

المصنفات الأصلية المشمولة بالحماية

أوردت المادة 3 من قانون 34 . 05 مختلف التطبيقات ضمن قائمة واسعة تسرد منها:
- المصنفات المعبر عنها كتابة
- برامج الحاسوب 
- المصنفات الشفهية
-المصنفات الموسيئة المصحوبة بالكلمات وغير مصحوبة
-الصفات المسرحية والموسيقية 
-المصنفات الخاصة بالرقص والإيماء 
- مصنفات الفنون الجميلة
- الصور والرسوم 
- التعابير الفلكلورية
- الصفات السمعية البصرية

أنواع المؤلفين المشمولين بالحماية 

وتشمل المصنفات الجماعية والمصنفات المشتركة مع تحديد تعاريفهما وتطلق تطبيقيما

المصنف الجماعي 
يقصد بالمصنف الجماعي المصلق الذي أبدع من قبل مجموعة من المؤلفين بايعاز من شخص ذاتي أو معنوي يتولى نشره على مسؤولينه وياسمه، وتكون المشاركة الشخصية لمختلف المؤلفين المسيمين في إيداع المصنف دانية في مجموع المصنف من غير أن وقتی تمییز مختلف الإسهامات وتحديد أصحابها.

ويتضح أن المصنف الجماعي ثلاث مميزات
1/ ينجز من طرف شخص ذاتي أو معنوي
2/ ينشر باسم الشخص المعنوي أو الذاتي
3/ يجب أن يندمج عمل المؤلفين في الهدف الذي قصد إليه الشخص المعنوي أو الذاتي

نطاق تطبيق المصنفات الجماعية
تظهر المصنفات الجماعية في صورة واضحة في مجال التأليف الأدبي عموما، وتكون في صورة المعاجم والمحلات و الدوائر المعارف والأعمال الصحفية اليومية وتتجلى بوضع الخصائص السالفة الذكر في مجال هذه المصاقات فهي ثمرة عمل مجموعة من المرقين، ولكن، يهتم كل واحد منهم بموضوعة، دون أن يكون بينهم أي اتفاق، الذي يكتب تعليقا رياضيا لا يعرف ماذا تكتب الأخرين و هنا و بینی دور رئيس التحرير فعالا في ترتيب هذه المقالات .

المصنف المشترك
تنص المادة 32 من قانون 34 . 05 على انه يعتبر المؤلفون المشاركون في المصنف المشترك فيه المالكين الأولين للحقوق المعنوية والمكية لهذا المصنف، لكن إذا أمكن تضيم المصنف المشترك إلى أجزاء مستقلة (أي أن أجزاء المصلف المشترك يمكن استنساخها أو أدائها أو تمثيلها أو استعملها بشكل أخر بكيفية منفصلة) فبإمكان المؤلفين المشاركين الاستفادة بشكل مستقل من هذه الأجزاء في الوقت الذي يبقون فيه مالكين للحقوق المشتركة ككل .

أنواع المصنفات المشتركة
تعتبر الملفات السلمانية من أهم المصنفات المشتركة باعتبارها إنتاجات فكرية رفية تتمتع بالحماية القانونية بمقتضی المدة 3 من قانون 05. 34. ونظرا لأن المصنف السينمائي يقوم على أساس اشتراك مجموعة من الأشخاص، وتربطهم بمهن عدة تساعدهم كلها في بنته، فهذاك الملون والمصورون والكتاب فضلا عن مهندسي الديكور و الصوت وغيرهم، التي تساعد على إنتاج الفيلم السينمائي، فيذا أعطى تساءل حول إدراج المصنف في إطار المصنفات المشتركة أو الجماعية .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -