المدخل الى العلوم السياسية

المدخل الى العلوم السياسية

المدخل الى العلوم السياسية 

علم السياسة 

تعريف العلم : 
العلم هو خطاب يتناول الواقع: الخطاب العلمي هو خطاب متميز عن غيره من انواع الخطابات لانه خطاب متماسك داخليا عكس باقي الخطابات وهو خطاب لا يقبل التناقضات و التعارضات اي انه منطفي و يقبله العقل. و العلم خطاب يدرس و ينصب على الواقع .وهو كذلك وسيلة لبناء المعرفة و الوصول الى الحقائق . لكن هذه الحقائق التي تتوصل اليها عن طريق العلم تكون نسبية و قابلة للتجديد و تسمى هذه الحقائق بالمعرفة العلمية كل بحث يلتزم بالمنهج العلمي يمكننا اضافة الصبغة العلمية عليه( بحث علمي). آن اهم ما يميز العلم عن التفكير الخرافي و الأسطوري هو ان ان العلم يعتمد على المنهج العلمي فما هو المنهج العلمي ؟ 

المنهج العلمي :
المنهج هو الطريقة التي يعتمدها الباحث للوصول الى حقيقة معينة. و هو عبارة عن مجموعة من الخطوات المترابطة بشكل منطقي . و يبدأ المنهج العلمي بالملاحظة (المراقبة وصولا الى الفرضيات و من ثم التجربة . و العلم اساسا يهتم بدراسة الظواهر الطبعية لانها : دقيقة و تتكرر بشكل منتظم مما يسهل على الباحث التنبؤ بها و كذا معرفة حقيقتها. عكس السياسة التي هي نشاط بشري يصعب دراسته بشكل موضوعي ( لان الذات الدارسة هي المدروسة في نفس الوقت) أي غياب الموضوعية لان الانسان متميز بتقلبه و انفعالاته النفسية مما يؤدي الى عدم انتظام و دقة نشاطه السياسي و بالتالي صعوبة دراسة السياسة و النشاط البشري السياسي بشكل موضوعي و دقيق ، و كخلاصة فان المعرفة السياسية التي نحصل عليها تكون احتمالية و نسبية فقط .

تعريف السياسة : 
السياسة هي نشاط بشري يهدف الى تنظيم الافراد داخل مجتمع سياسي تسوده سلطة الدولة. و تمارس السياسة من طرف الحكام والسلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية بالاضافة الى الشعب من خلال التصويت في الانتخابات والاحتجاجات و المضاهرات" .
السياسة هي نشاط بشري يهدف الى تحقيق المنفعة المشتركة و كذلك هو فن و علم حكم الدولة و المجتمعات. و السياسة هو نشاط لا يمكن الاستغناء عنه لانه سبب ازدهار و استمرار تماسك المجتمعات.

تعريف علم السياسة : 
علم السياسة هو العلم الذي يهتم بدراسة الظواهر السياسية دراسة علمية. و الجدير بالذكر هنا أنا علم السياسة لا يقدم معرفة علمية و انما معرفة نسبية و احتمالية فقط. و بما أن السياسة هي نشاط بشري يتميز بالدوية (الصدفة) و الصراعات حول المصالح فاننا لن نجد ابدا معرفة علمية بالسياسة و ان المعرفة العلمية للسياسة هي معرفة وهمية. علم السياسة هو علم العالم السياسي:
علم السياسة اساسا هو علم وصفي في الأصل اي انه يقوم على الوصف. و يعتمد على الظواهر اللغوية اي تحليل اللغة التي يستعملها رجل السياسة من اجل توضيح الظواهر السياسية للناس .

اسباب ظهور و تطور علم السياسة : 
هو علم حديث النشأة تطور بشكل كبير في الولايات الأمريكية المتحدة نتيجة مجموعة من الأسباب :
. علمنة المجتمع (انتشار العلمانية و الديموقراطية في الدول الأوربية و الغربية). 
. الانتقال من الملكيات المطلقة (الحاكم يحكم باسم الاله ) الى الملكيات المقيدة و الدستورية عن طريق الثورات خصوصا الثورة الفرنسية .
. فصل الدين (الكنيسة ) عن الدولة . ظهور الدولة الوطنية التي تخضع لسيادة الشعب و الامة . 
. ظهور ادارة حديثة و ظهور الانتخابات.
كل هذه التطورات ادت في النهاية الى ظهور علم السياسة.

لمذا نستعمل لفظ علم السياسة و ليس العلوم السياسة ؟
قبل الحرب العالمية الثانية كان التعبير المتداول هو العلوم السياسة نظرا للترابط الذي كان موجودا بين علم الاجتماع السياسي و علم النفس السياسي و علم الاقتصاد السياسي... الخ. لكن بعد الحرب العالمية الثانية انفصل علم السياسة عن تلك العلوم و اصبح علما قائما بذاته، لكن هذا لا يعني أن علم السياسة لا يعتمد على باقي العوم الاجتماعية (بالعكس يعتمد على ما وصلت اليه من معارف وحقائق).

موضوعات علم السياسة:

موضوع الدولة :
علم السياسة هو علم الدولة أي أن الدولة هي اهم موضوع في علم السياسة، و هذا القول هو قديم جدا نظرا لكون الدوله كانت و مازالت أهم ما يتناوله علم السياسة. و قد برزت هذه الفكرة اكثر فاكثر في القرون الوسطى من بروز سيادة الدولة و ظهور الدولة الأمة.
أهم مميزات الدولة : السيادة للامة او الشعب ( حكم الشعب نفسه بنفسه) الدولة شخصية معنوية تتمظهر في المؤسسات التابعة لها .
مكونات دولة الحق و القانون : تقوم على مبدا الشرعية ( تستمد شرعيتها من القانون و الشعب ) تقوم على مبدأ فصل السلط (كل سلطة مستقلة عن السلطة الأخرى ) تأخذ بالدستور الجامد وهو اعلى قانون في الدولة . تحترم حقوق و واجبات و حريات الافراد و تضمن لهم حق ممارسة حرياتهم.

والدولة هي مؤسسة الؤسسات أي أن جميع المؤسسات تنضوي تحتها و تخضع لها و تعمل في اطارها. و كذا فالدولة هي التي تنظم العلاقات بين المواطنين ببعضهم البعض و علاقتهم بها عن طريق السلطات التشريعية و التنفيذية و القضائية .
علم السياسة هو علم القدرة :
السلطة او القدرة هي السيادة على المجال الترابي الخاضع للدولة .
. الفرق بين التأثير و القدرة و السلطة .
. تعريف التاثير: هو ان فردا ما يحمل فردا آخر على فعل شيء لم يكن ينوي القيام به، او عدم القيام به. 
. تعريف القدرة: القدرة هي القدرة على ممارسة القهر و الاكراه و العقاب لمن لا يقبل بالخضوع.
. تعريف السلطة: القدرة القائمة على قواعد قانونية و رضى المجتمع الذي تمارس فيه، و السلطة هي القدرة الشرعية . و يقصد بالسلطة السياسية أن تكون للدولة القدرة على القيام بفعل معين عن طريق مؤسسات مثل الحكومة و الجيش ،،، و تمتلك الدولة الحق في امتلاك و استعمال العنف الشرعي و الدولة هي من يحتكر العنف الشرعي.

خصائص السلطة : . السلطة معممة: تمارس على الجميع . السلطة يجب أن تكون رمزية : أي أن الأفراد المحكومين يعتقدون بوجودها و يعترفون بها . 

مصادر السلطة : => مصدرها الله ( يستمدها الحاكم المستبد) . العقد الاجتماعي ( التراضي بين الحاكم و المحكومين ) => الانتخابات ( تستمد من الشعب ) .

السياسات العمومية :
السياسات العمومية هي مجموعة من القرارات التي تتخذ بطريقة شريعية اعتمادا على قواعد قانونية، وهي عبارة كذلك عن برامج و افعال تقوم بها الحكومات و المؤسسات بهدف خدمة الصالح العام و توزيع الخيرات على الطبقات الاجتماعية و اصلاح الاختلالات و المشاكل .

خصائص السياسات العمومية : . تحترم مبدأ الشرعية : تحترم القوانين و الدساتير . . تعبر عن التوجهات الحكومية و اهدافها. . تهدف الى تحقيق المصلحة العامة أو المشتركة . قد تكون ايجابية و قد تكون سلبية (مثل فرض الضرائب)
انواع السياسات العمومية: • سياسات استراتيجية : تهدف الى خلق الثروة • سياسات توزيعية : تهدف الى توزيع الموارد و الخيرات . سياسات تنظيمية : تهدف الى الحفاظ على النظام العام . سياسات رمزية : مثل وضع العلم الوطني و و الولاء الوطني .

المؤسسات السياسية / النظم السياسية / المنتظم السياسي / العلاقات الدولية 

المؤسسات السياسية 
هي المؤسسات التي لها صلاحيات اتخاذ القرارات السياسية و الاساسية التي تتععلق بالمجتمع السياسي باكمله .
انوع المؤسسات السياسية: 1. مؤسسات سياسية اساسية : مثل مجلس النواب، الحكومة و رئاسة الجمهورية 2. المؤسسات الادارية :يقصد بها الادارة التي تنفذ القرارات 3. المؤسسات القضائية: مهمتها فض النزاعات و تطبيق القانون . 

النظام السياسي 
يتكون النظام السياسي من المؤسسات التي سبق ذكرها ( المؤسسات السياسية ) انواع النظم السياسية :
1. النظام البرلماني ، 2. النظام الرئاسي، 3. النظام نصف الرئاسي .

المنتظم السياسي 
هو تلك العلاقات الترابطية التي تجمع بين كل من النظام السياسي و المؤسسات السياسية و عناصر المجتمع ويتميز المنتظم السياسي بارتكازه على علاقات الأمر و الطاعة و علاقات السيطرة و الخضوع بين الحاكم و المكرمين . 

العلاقات الدولية 
العلاقات الدولية هي العلاقات التي تجمع بين الدول من جهة وبين الأفراد الدوليين من جهة اخری ، بالاضافة الى تبادل السعل و كل ما له تأثير على المجتمع الدولي . ملاحظة: ذهب بعض المفكرين الى اعتبار ان العلاقت الدولية هو علم قائم بذاته ، لكن ذهب البعض الاخر الى القول بان علم العلاقات الدواية هو جزء من علم السياسة .

الفاعلون في الحقل السياسي 

الأحزاب السياسية 

تعريف الحزب السياسي : الحزب السياسي هو احد الوسائل و الطرق التي تمكن الأمة من المشاركة في الحكم . و بذلك التستطيع صنع القرار لصالحها . و الحزب السياسي اما ان يكون حاكما (مشاركا في الحكومة ) او ان يكون في المعرضة . 

التعريف الماركسي للحزب السياسي : . الحزب كما عرفه ستالين هو : قطاع من الطبقة (طبقة اجتماعية) ، قطاعها الطليعي (نخبتها) . فالحزب السياسي عند الماركسيون هو مجموعة من الأفراد ينتمون الى طبقة اجتماعية واحدة يهدفون إلى الوصول الى الحكم .بمعنى آخر أن الماركسيون ينظرون الى الحزب من زاوية طبقية .

التعريف اللبرالي للحزب ( الاتجاه التنظيمي ) : يركز هذا الاتجاه على أن الحزب هو مجموعة من الأفراد يجمعهم الايمان و الالتزام بمجموعة من الافكار السياسية هدفهم الصريح هو الوصول الى السلطة عن طريق الانتخابات . . هناك تعريفات اخرى ( انظر الصفحة 61) .
ما هي أسباب ظهور الاحزاب السياسية ؟
هناك نظريتان تفسران سبب ظهور الاحزاب السياسية :
1. النظريات المؤسسية او البرلمانية : تعتي أن ظهور البرلمان و كذا ظهور اللجان الانتخابية ادي في النهاية إلى اتحاد تلك اللجن الانتخابية تحت اسم حزب سياسي من ثم اصبح هناك احزاب سياسية .
2. نظريات الموقف التاريخي : ترى هذه النظرية ان الاحزاب ظهرت بسبب مجموعة من الأزمات : ازمة الشريعة : عجز المؤسسات الموجودة على الاستجابة الى مطالب الشعب. ازمة المشاركة : ظهرت الأحزاب التشارك في العملية السياسية ازمة التكامل الاجتماعي : تعني أن الانقسامات الاجتماعية ادت الى ظهور احزاب تمثل كل الفئات الاجتماعية .
تصنيف الاحزاب السياسية :
لتصنيف الاحزاب هناك ثلاث معايير تحقق ذلك :
1. المعيار الايديولوجي : يصنف الأحزاب على حسب افكارها و مبادئها و ايديولوجيتها الفكرية حزب اسلامي ، حزب اشتراكي ، حزب لبرالي ،،،، ). معد الغريب .
2. المعيار التنظيمي : هناك نوعان من الأحزاب اعتمادا نوع التنظيم الداخلي للاحزاب : هناك - احزاب الكوادر : أي أن الحزب يعتمد على النخبة في المجتمع و يتكون من شخصيات جد مهمة في المجتمع . - احزاب الجماهير : تعتمد على جلب اكبر عدد من الجماهير و المواطنين لتدعيمها في المعارك و الصراعات السياسية و الانتخابية.
3. المعيار الشخصي : اي ان الحزب يقوم على شخصية مركزية و تسمى بالزعيم الحزبي و يقوم باقي أعضاء الحزب بالولاء له و اتباعه.
وظيفة الحزب او الاحزاب السياسية : 
اعتمادا على المحاضرة هذه اهم وظائف الاحزاب :
1. اعداد برامج انتخابية 2. اعداد النخب السياسية .
3. ادماج الأفراد والجماعات في المشاركة السياسية .
4. الرقابة على العمل الحكومي المعارضة من داخل البرلمان) .
5. تجميع المطالب الاجتماعية.
جماعات الضغط 
تعريفها : هي جماعات ياجأ الي تكوينها او الانضمام اليها من اجل التأثير على سياسة عامة از موضوع معين . و هي كذلط تنظیمات تستهدف التاثير على صانعي القرار . اذن : جماعات الضغط هي مجموعة من الأفراد والجماعات تسعى الى تحقيق مصلحة معينة عن طريق الضغط . وتوجد هذه الجماعات بكثرة في الأنظمة الديموقراطية وذلك نظرا لتوفر فرصة أكبر لتحقيق مصالحها بشكل سلمي و مدني .

شروط قيام جماعاعت الضغط :

. وجود حكومة قوية تستوجب الضغط و التاثير عليها.
. توفر بيئة ديموقراطية : حرية ، تنوع و الاستقلالية .

انواع جماعات الضغط : 
1. الجماعات الترابطية : تتميز بترابط العلاقات بين اعضائها و توحد مطالبها و تتفق على هدف التأثير على صناع القرار .
2. الجماعات المؤسسية : هي المؤسسات التي تمثل الحكومة : الجيش و البرلمان و الكنيسة ..
3. الجماعات غير الترابطية : هي الجماعات التي تهدد النظام و تؤدي إلى عدم الاستقرار من اجل الضغط على صناع القرار بهدف تحقيق مطالبها : مظاهرات ، احتجاجات ، اعمال الشغب ..

اهداف ووظائف جماعات الضغط : 
1. الهدف الأول : صياغة المطالب و التعبير عنها.
2. الهدف الثاني : الضغط للحصول على مصالح مادية .
3. الهدف الثالث : المعارضة للسياسات التي تضر بمصالحها.

اهم أليات عمل جماعات الضغط او المصالح : 
1. المساندة الانتخابية : مساندة مرشح معين للفوز بالانتخابات .
2. الدعاية و المعلومات : اقناع الجماهير بفكرة معينة.
3. استخدام العنف : من اجل التعبير عن المطالب .
الرأي العام 

تعريف الراي العام : 
الراي العام هو رأي الجماهير أي رأي الأغلبية الساحقة من الناس او المواطنين و يسمى كذلك بالعقل العام او الارادة العامة.

الفرق بين الرأي الخاص و الرأي العام ؟؟ 
. يختلف الرأي الخاص عن الرأي العام في كون أن الرأي الخاص هو رأي شخص واحد و فرد واحد اما الرأي العام هو رأي الجماعة اي هو مجموع الاراء داخل جماعة من الناس حول موضوع او مسألة تخصهم جميعا. . الرأي العام في الدول الديموقراطية يكون واضحا و ظاهرا بدون تكتم و لا تشويه عكس ما يحدث في الدول الديكتاتورية . و الراي العام يعبر عن ارادة الشعب. 


انواع الرأي العام : 
1. الرأي العام الكامن : غير مكشوف و غير معلن عنه، و بالجأ الأفراد الى كتمان ارائهم في المجتمعات التسلطية و يظهر عند قيام الثورات = و يسمى هذا النوع كذلك بالرأي العام الداخلي .
2. الرأي العام الظاهر حيث يقوم الشعب او العامة بالتعبير عن آرائهم بكل حرية و عفوية في الدول الديموقراطية و اللبرالية. و يسمى كذلك بالرأي العام الخارجي .

العوامل المؤثرة في تشكل الرأي العام
1. تاثير المناخ : حسب ارسطو في كتابه السياسة : الناس الذين يسكنون في المناطق الباردة يتمتعون بالشجاعة و لكن تنقصهم الكفاية في التفكير . اما الناس الذين يقطنون في المناطق الحارة فيتمتعون بالقدرة الكبيرة على التفكير و لكنهم بدون روح و هذا ما يجعلهم جامدين ( كلام فارغ ههههه)
2. تأثير الاعلام : الاعلام يؤثر على افكار الناس و يوجهها عن طريق البرامج الحوارية و الأخبار. فالاعلام يشكل اراء الناس و يؤثر في افكارهم و أرائهم و توجهاتهم العامة .
3. تأثير الشائعات : انتشار الشائعات في مجتمع ما يؤثر على اعضائه و يؤثر كذلك على نفسيتهم و اختیاراتهم و تسمهي هذه العملية بالحرب النفسية .
4. تاثير مواقع التواصل الاجتماعي ( الفايسبوك مثلا )
5. تعمل وسائل التواصل الاجتماعي على حشد اراء الناس و توجيههم و تتميز بسرعة وصول الاخبار و انتشار الشائعات و الحرية التامة في التواصل.

النخبة السياسية ؟ 
النخبة هي صفوة المجتمع او خيار الناس او الطبقة المفكرة و المنتجة في المجتمع و تشمل كلمة نخبة : الاساتذة و المثقفون ، و المبدعون، و المفكرون ، و الفنانين ....

خصائص النخبة : عدد النخب قليل مقارنة بالجماهير . تتميز بمؤهلاتها و كفائتها . صاحبة قوة و نفوذ في المجتمع . تحتل الصدارة .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -